الأربعاء ٢٠ - ٨ - ٢٠١٤
"الدولة الاسلامية" لا تزال في جزء من سد الموصل وغارات أميركية جديدة
الأكراد سيشاركون في مفاوضات تأليف الحكومة العراقية الجديدة
شنت الطائرات الاميركية مزيداً من الغارات الجوية على اهداف لتنظيم "الدولة الاسلامية" قرب سد الموصل في شمال العراق أمس، في محاولة لدعم قوات البشمركة الكردية التي تسعى الى استعادة اكبر سد في البلاد تضاربت الانباء عن مصيره في الساعات الـ24 الاخيرة.
 
أصدرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" بياناً جاء فيه إن الجيش الأميركي شن غارات جوية على مواقع تابعة لـ"الدولة الإسلامية" قرب سد الموصل.

وأضاف أن مجموعة منوعة من الطائرات تضم مقاتلات وقاذفات وطائ...
موجة استقالات تجتاح الأحزاب التونسية عشية الانتخابات التشريعيّة
تونس ــ وليد التليلي 
يبدو أن الأسابيع الفاصلة قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، في الشهرين المقبلين، تهدد عدداً من الأحزاب التونسية بسبب موجة الاستقالات والاحتجاجات المقبلة من فروعها في المناطق. وتستند هذه الاحتجاجات إلى ما يسميه بعض ممثلي الأحزاب في المدن الداخلية بـ"تسلط السّلطة المركزية" وعدم احترام مبدأ الديمقراطية في اتخاذ القرار وتهميش الفروع، وعدم الإنصات إلى مشاكلها ومقترحاتها في خصوص تحديد القائمات الانتخابية التشريعية الت...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
أوباما وداعش وسوريا والعراق
زياد ماجد
«داعش»: الصمت والإنكار والعاديّة - حازم صاغية
مقاومات الفلسطينيين: تضحيات بلا حدود - ماجد كيالي
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة