الخميس ٣١ - ٧ - ٢٠١٤
غزة مجازر متنقلة وديبلوماسية بلا اختراق وإسرائيل تسعى إلى قرار مماثل للـ1701
المصدر: نيويورك - علي بردى  رام الله - محمد هواش
تزامناً مع تعثر الجهود الديبلوماسية لوقف الحرب الاسرائيلية على غزة وعدم تحقيقها اختراقا على رغم ظهور مؤشرات اتفاق ووحدة في الموقف الفلسطيني من الاستعداد لاعلان هدنة تراوح مدتها بين 24 و 72 ساعة تليها مفاوضات فلسطينية – اسرائيلية غير مباشرة في القاهرة، واعلان اسرائيل امس هدنة أربع ساعات بدأت في الثالثة بعد الظهر، واصل الجيش الاسرائيلي قصفه البري والجوي لمدن القطاع، وارتكب عدداً من المجازر...
تونس تستعدّ لـ"عرسها" الديمقراطي
تونس ــ وليد التليلي 
انتهت أمس الثلاثاء، المهلة الإضافية التي منحتها هيئة الانتخابات لتسجيل الناخبين، في ظل توقعات بإمكانية تمديدها مرّة أخرى، خصوصاً أنها تزامنت مع عطلة عيد الفطر.

وبحسب الهيئة، فإن عدد الناخبين المسجلين تجاوز خمسة ملايين، من بين 7,3 مليون يحق لهم الانتخاب، وهو عدد يتجاوز ما سجل في انتخابات 2011، لكنه يبقى دون المأمول بالنسبة للأحزاب السياسية التونسية.
 
وتظهر ال...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
حلّ الأزمة اللبنانية هل يكمن في تغيير النظام السياسي؟ - سام منسى
... عن النظام السوري و«داعش» - لؤي حسين
غزة: بين دموية الاحتلال وتحدي الظلم والحصار - شفيق ناظم الغبرا
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة