الاثنين ٢٦ - ١ - ٢٠١٥
بعد 4 سنوات على ثورة "25 يناير"...ثوار في السجون واسرة مبارك خارجها
المصدر: "أ ف ب"
قبل اربع سنوات، كان زياد العليمي يهتف في ميدان التحرير "الشعب يريد اسقاط النظام". اما اليوم، بعد اربع سنوات على الثورة، فانه يتألم عندما يزور قادتها القابعين في السجون في حين برأ القضاء الرئيس الاسبق حسني مبارك.

مثل كثير من الشباب، حلم زياد العليمي الذي كان قياديا في "ائتلاف لشباب الثورة" تشكل داخل ميدان التحرير بعد اندلاع التظاهرات ضد مبارك، بتحقيق اهداف ثورتهم التي طالبت بـ"عيش وحرية وعدالة اجتماعي...
تظاهرات حاشدة ضد الحوثيين في صنعاء وانفصاليون يسيطرون على حواجز للشرطة
الفراغ الرئاسي في اليمن يلقي بظلال انفصالية على الجنوب
تظاهر الاف اليمنيين في شوارع صنعاء في اكبر تجمع ضد الحوثيين منذ سيطرتهم على العاصمة في ايلول 2014. وفي جنوب البلاد سيطر انفصاليون على حواجز للشرطة في عتق كبرى مدن محافظة شبوة تحسبا لهجمات للحوثيين خصوصا.

ولا يوجد في اليمن منذ الخميس رئيس ولا حكومة بعد استقالة رئيسي الجمهورية والحكومة تحت ضغط المليشيات الحوثية التي استولت على القصر الرئاسي وتحاصر العديد من المباني الحكومية.
ودخل الحوثيون الشيعة العاصمة اليمنية في 21 ايلول ووسعوا منذ ذلك التاريخ سيطرتهم على...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
عقلانية الإرهاب وتطرف الضحية! - السيد يسين
الثورة المصرية و«الربيع العربي»: بداية التحرر - وحيد عبد المجيد
استراتيجية «داعش» لاختراق المجتمعات الأوروبية... وفشلها في فرنسا - جيل كيبيل
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٥ . جميع الحقوق محفوظة