السبت ١٩ - ٤ - ٢٠١٤
محلب يتعهد مواجهة الارهاب في مصر ويدعو الى وقف الاضرابات والاعتصامات
تعهد رئيس الوزراء المصري الجديد إبرهيم محلب أمس فرض الأمن ومواجهة ما سماه "الإرهاب"، كما طالب المصريين بالعمل ووقف الاضرابات والاعتصامات.
 
وأدت حكومة محلب اليمين الدستورية السبت بعد الاستقالة المفاجئة لحكومة حازم الببلاوي الأسبوع الماضي تحت وطأة موجة اضرابات عمالية.

وتواجه حكومة محلب تحديات أمنية كبيرة. وقتل مئات من رجال الأمن في تفجيرات وهجمات مسلحة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي الى جماعة "الاخوان المسلمين" في تموز من العام ال...
استمرار المعارك العنيفة بين الجيش النظامي والمعارضة في يبرود "داعش" تنفي أن تكون قتلت أبو خالد السوري في حلب
استمرت المعارك العنيفة بين الجيش السوري النظامي ومقاتلي المعارضة في مدينة يبرود في القلمون بريف دمشق الغربي المحاذي للحدود مع لبنان، فيما نفت "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) ان تكون قتلت القيادي البارز في تنظيم "القاعدة" أبو خالد السوري الاسبوع الماضي ورفضت كما يبدو انذاراً من "جبهة النصرة" بقبول الوساطة وإلا واجهت هجوماً شاملاً.
 
نقلت قناة "سكاي نيوز" بالعربية التي تتخذ دبي مقراً لها عن ناطق باسم المعارضة السورية في القلمون "أن الطيران الحربي قصف المدين...
كتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
دراسة حالات
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

وإذ...
الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
الوطن السوري وذكرى الاستقلال... - أكرم البني
معركة الهويات والرئاسيات في المنطقة العربية - راغدة درغام
تجيير النصاب اللبناني للرئاسة السورية - وليد شقير
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة