الخميس ٢٤ - ٧ - ٢٠١٤
"الدولة الإسلامية" يسيطر على حقل للغاز في سوريا والأكراد يفرضون الخدمة العسكرية الإلزامية للشباب
سيطر أفراد من تنظيم "الدولة الاسلامية" على حقل للغاز قرب مدينة تدمر في محافظة حمص بوسط سوريا، اثر هجوم عنيف أدى الى مقتل 23 شخصا، فيما فرض الاكراد الخدمة العسكرية الالزامية لوقف تقدم المقاتلين الاسلاميين في مناطقهم في شمال سوريا.

واكد محافظ حمص طلال البرازي سيطرة مسلحين على "محطة الغاز" في المنطقة التي تعرف باسم جبل الشاعر، مشيرا الى ان القوات النظامية تشن عملية عسكرية لاستعادتها.

وقال مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقرا ل...
تجدّد الغارات الإسرائيلية بعد هدنة الساعات الخمس والاتصالات لا تتوصّل إلى وقف للنار لكنها تتقدّم
رام الله - محمد هواش
تجددت بعد ظهر امس الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة وكذلك اطلاق الصواريخ منه بعد خمس ساعات (من التاسعة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر) هي وقت الهدنة الانسانية التي طلبتها الامم المتحدة لادخال المساعدات الانسانية الى السكان.
 
تمكن الفلسطينيون خلال الهدنة الانسانية من تفقد بيوتهم التي دمرتها الغارات الجوية الاسرائيلية او التي تركوها خوفا من تعرضها للقصف، كما تمكنوا من تزود حاجاتهم من الغذاء وا...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
قانون الانتخابات البرلمانية والتأسيس لسلطوية جديدة في مصر - صلاح سالم
في فلسفة الحوار ومعناه في الحالة اللبنانية - كرم الحلو
لماذا صمتوا عن جرائم 'داعش'؟ - فهد الخيطان
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة