الاثنين ٢٢ - ١٢ - ٢٠١٤
تونس تختار رئيسها اليوم
تونس - محمد ياسين الجلاصي 
يتوجه أكثر من 5 ملايين ناخب تونسي اليوم، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس الأول للبلاد بعد الثورة التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل 4 سنوات، في ظل منافسة شرسة في الدورة الرئاسية الثانية بين الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي وزعيم حزب «نداء تونس» العلماني الباجي قائد السبسي.

وشهدت الحملة الانتخابية طيلة الأسبوعين الماضيين، تنافساً شديداً بين المرشحَين...
فك حصار جبل سنجار واحتفالات أيزيدية كردية
جبل سنجار (العراق) - رويترز 
لوّح مقاتلون أكراد بعلامة النصر أثناء عبورهم الجزء الشمالي من جبل سنجار أمس السبت، بعد يومين من اختراقه لتحرير مئات الأيزيديين المحاصرين هناك منذ أشهر على أيدي مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ورأى مراسل وكالة "رويترز" الذي وصل إلى الجبل في ساعة متأخرة من يوم السبت، مقاتلين أكراداً وأيزيديين يحتفلون بالمكاسب التي حققوها، بعد أن بدأوا هجومهم يوم الأربعاء بدعم جوي أميركي كثيف.<...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
الدين في المجتمع أم العكس؟ - احمد بيضون
هرمنا، هرمنا... ولم تأت اللحظة التاريخية - بيسان الشيخ
عن قتلة البوعزيزي العائدين بقوة- عمر قدور
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة