الاثنين ١ - ٩ - ٢٠١٤
السجن المؤبد لمرشد «الإخوان» و7 آخرين والإعدام لستة في أحداث عنف
قضت محكمة مصرية أمس بالسجن المؤبد على المرشد العام لـ «الإخوان المسلمين» محمد بديع، و7 آخرين من كبار قادة الجماعة، والإعدام لستة آخرين بعد إدانتهم بـ»القتل والإرهاب» في أحداث عنف في تموز (يوليو) 2013 في القاهرة، فيما أرجأت محكمة أخرى محاكمة بديع ومعه سلفه مهدي عاكف ونائبه خيرت الشاطر في أحداث العنف التي جرت في محيط مكتب الإرشاد والتي تسببت في مقتل وإصابة العشرات.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، أمرت بالسجن المؤبد (25 عاماً) في حق بديع و7 آخرين من قيادات الإخوان أبرزهم وز...
اليمن: اللقاء الوطني الموسّع يمد «يد السلم» للحوثيين
أقر اللقاء الوطني الموسع الذي رأسه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس في صنعاء وضم أعضاء البرلمان والحكومة ومجلس الشورى وكبار قادة الدولة والأحزاب ووجهاء المجتمع أن تستمر اللجنة الرئاسية في التفاوض مع الحوثيين الذين يواصلون احتشادهم في مخيمات داخل صنعاء ويطوقون محيطها منذ أسبوعين مطالبين بإسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع أسعار الوقود.

وأكد هادي أن مد يد السلم للحوثيين ليس ضعفاً من قبل الدولة لكنه حريص على تجنيب البلاد «حرباً أهلية لا تبقي ولا تذر»، وفي المقابل جدد أوا...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
قبل السباق الانتخابي في تونس.. - المهدي مبروك
من المناهج إلى المقابر - سلام الكواكبي
حكومة منفى... لليبيا - محمد الأشهب
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة