الثلثاء ٢٣ - ٩ - ٢٠١٤
اجتياح الحوثيين لصنعاء أطاح الحكومة وفرض اتفاق "السلم والشركة الوطنية"
صنعاء - أبو بكر عبدالله 
وقع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مع ممثلين اثنين لزعيم جماعة" أنصار الله" الحوثية عبد الملك الحوثي وممثلي القوى السياسية ليل أمس، اتفاقاً للحل السياسي لانهاء الأزمة، بعد ساعات من اعمال عنف ومواجهات اجتاحت صنعاء، وانتهت ليلا بفرض الحوثيين سيطرة كاملة على أجزاء من العاصمة، وعدد كبير من المرافق السيادية. وشهد اليوم الدراماتيكي الطويل في اليمن اعلان رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه، متهماً الرئيس هادي بالتفرد بال...
«الفساد» يسبّب عجزاً في موازنة ليبيا حجمه 13 بليون دولار في 8 أشهر
قال رئيس ديوان المحاسبة في ليبيا خالد شكشك إن بلاده قد تواجه «مشكلة كبيرة» نتيجة العجز في الموازنة العامة من جراء إغلاق الحقول النفطية الفترة الماضية.

وأضاف شكشك في مؤتمر صحافي السبت، أن إجمالي الإيرادات التي حققتها الدولة منذ بداية هذا العام الى نهاية آب (أغسطس) الماضي، هي 11 بليون دينار ليبي (نحو 9 بلايين دولار)، فيما وصلت المبالغ التي أنفقت إلى 27 بليون دينار، مشيراً إلى أن فارق العجز يصل إلى 16 بليون دينار (13 بليون دولار).

وأشار المسؤول...
الاعلام الاجتماعي وحقوق الانسان في العالم العربي
مداخلة قدمت في ندوة المعهد العربي لحقوق الانسان - تونس أيار/مايو 2014
نزيه درويش
الورقة المُرفقة هي مداخلة قدمت في الندوة الإقليمية حول "منهجيات وأدوات التربية على حقوق الإنسان في واقع متغير"  التي نظمّها المعهد العربي لحقوق الانسان في تونس من 03 إلى 04 مايو 2014 ضمن محور "منهجيات جديدة من أجل التغيير"  ...
النص الكامل لكتاب «الربيع العربي» ثورات الخلاص من الاستبداد
يحاول هذا الكتاب، وهو مجموعة أوراق عمل ودراسات وشهادات، دراسة الثورات العربية وبعض التحوّلات التي رافقتها بين العامين 2010 و2013 في سياق ما اصطلح على تسميته "الربيع العربي". 
وهو يستند الى مقاربات كتبها باحثون وباحثات من البلدان التي شهدت ثورات أو حراكاً شعبياً لغاية الإصلاح السياسي. وهو وثيقة أوّلية عن أحداث كبرى تقدّمه "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" ضمن جهد شارك فيه العديد من الباحثين والناشطين في الشأن العام من أعضائها وأصدقائهم.

الوداع يا عُمدة...
توفى الى رحمة الله الدكتور عماد صيام، الباحث والمناضل والناشط والعضو المؤسس في "الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية" والعضو المؤسس في حركة "كفاية" المصرية، بعد إصابته بعدوى الملاريا أثناء أدائه لدوره التنويرى فى دولة تشاد خلال الأسابيع الأخيرة. 

...
د. عماد صيام
سوريا الثورة اليتيمة والتمرّد على الأبد
ديمة ونوس

بعد عام على انطلاق الثورات العربية في تونس ومصر ثم ليبيا وسوريا، صدر عدد من الكتب السياسية والأدبية التي تتخذ من تلك الانطلاقة موضوعاً لها ومن "الربيع العربي" عنواناً عريضاً. 
 
جاء معظم تلك الإصدارات هزيلاً، إذ من المبكر جداً الحديث عن ثورات متكاملة أطاحت بانظمة ديكتاتورية متجذّرة وأتت بغيرها، مع تفاوت تجربة كل بلد عن الآخر. وحدها كتب اليوميات، تحمل معنى آخر لتلك الثورات وتوثق تجارب فردية يمكن تعميمها على شريحة من ا...
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: تحية الى كرمان وزيتونة
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية تحيي سلمية الانتفاضات: ترهيب المواطنين وقمعهم لم يعد يجدي
الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية: التحوّل الديمقراطي بدأ في منطقتنا لكن المسار طويل
التنّين التكفيري صنعته المؤسسة الدينية - علي حرب
العقلية الأقلّوية هي الخطر على مستقبلنا - سمير فرنجية
ابن تيمية لا يكفّ عن قيادة المسلمين! - خالد غزال
مؤسسة كترينغ
رسالة بيروت
المعهد الدولي للحوار المستدام
Editor In Chief & Webmaster : Nazih Darwish
حقوق النشر ٢٠١٤ . جميع الحقوق محفوظة